الجنوب الغربي، أوت 2022
الموضوع: فك عزلة الجنوب الغربي و بعث الحياة فيه
الكسل الاقتصادي هو ظاهرة تشمل الدول “في طور النمو” التي تستخرج الثروات الطبيعية دون الاستثمار في مناطق الاستخراج و في البنية التحتية عموما فتذهب الاموال في الاستهلاك و خلاص القروض و إرضاء النقابات و تتراكم الديون و لا تتطور المدن و لا تتحسن الطرقات و لا جودة الحياة.
مثال: لنقل الفسفاط، تسعى الحكومات المتعاقبة لضمان نقله باستعمال السكك الحديدية و لم تعر أي اهتمام لاستثمار بعض مداخيل الفسفاط في طريق سيارة تفك عزلة ولايات الجنوب الغربي و تسهل حياة ملايين من الناس و الشركات و الأعمال.
🛑 لا يمكن الحديث عن استثمار و تطور اقتصادي في منطقة الجنوب الغربي (ڤفصة، توزر، ڤبلي) دون فك العزلة الجغرافية لهذه المنطقة!
🛑 لا يمكن الحديث عن خلق مواطن شغل جديدة من خلال استقطاب المصانع و التشجيع عن التجارة دون خلق منطقة تجارة حرة بالجنوب الغربي و ربط هذه المنطقة بالساحل و المواني الكبرى من خلال طرقات مهيئة لنقل البضائع (و هي الطرقات السيارة)!
🛑 لا يمكن الحديث عن تصدير للمنتوجات الفلاحية (و الجنوب الغربي هو مركز عالمي لانتاج التمور) و الصناعية دون امكانية نقل هذه المنتوجات بأمان من الجنوب الغربي إلى تونس و الساحل!
🛑 لا يمكن الحديث عن سياحة داخلية مع غياب رحلات الطائرات للمطارات الداخلية و في نفس الوقت الطريق المؤدية لڤفصة و توزر هي من اشقى و أصعب الطرقات (كان سائح يوصل مريض من الطريق، كان سلعة توصل شطرها مكسرة اضافة إلى الوقت الضائع!)
🛑 لا يمكن الحديث عن تغيير حقيقي وقت ناس مازالت تموت في الطريق لانه لازم سيارة الاسعاف تمشي بيهم لصفاقس و لتونس و الطريق ماتسمحش بالسياقة السريعة.
✅ قام حزب الجمهورية الثالثة بتبني مشروع شبكة الطريق السيارة تونس – ڤفصة – توزر و الذي نعتبر انه يجب أن يمتد أيضا من ڤفصة لربطها بمدن جزائرية تجارية مهمة و أسعى شخصيا إلى ضمان الاستثمار الخارجي لهذه الطريق السيارة و العمل على استثمار تونسي جزائري في هذا الغرض و نعتبر أن هذه الطريق السيارة يجب أن تكون أولوية في ميزانية 2023 التي سيحددها البرلمان القادم.
بالدارجة: لازم عزلة الجنوب الغربي تتنحى، ماعدى ذلك فكل الوعود لا تسمن و لا تغني من جوع.
✅ خلق النمو هو عملية علمية و قمنا في إطار مشروع حزب الجمهورية الثالثة بدراسة مقومات خلق النمو التي تضع الارضية المناسبة للقطاع الخاص و المبادرة الفردية لخلق الثروة … و اساس هذه الارضية هو البنية التحتية الاساسية التي تفك عزلة الأقاليم التونسية.
ألفة الحامدي
رئيسة حزب الجمهورية الثالثة
للمشاركة في مشروع حزب الجمهورية الثالثة، يمكن الانظمام باستعمال هذا
الرابط
3r.tn